ما الحكمة من عدم قص الشعر للمضحي

الكاتب: علا حسن -
ما الحكمة من عدم قص الشعر للمضحي.

ما الحكمة من عدم قص الشعر للمضحي.

 

تعريف الأضحية وحكمة مشروعيتها

تُعرف الأضحية بأنّها ما يُذبح من بهيمة الأنعام في أيام النحر بقصد التقرب إلى الله سبحانه وتعالى، وقد سُميت بذلك لأنها تُذبح في وقت الضحى بعد صلاة عيد الأضحى الذي يأتي في العاشر من ذي الحجة كل عامٍ هجريّ، وقد أجمع العلماء على مشروعية الأضحية، إلّا أنهم اختلفوا في حكمها تبعاً لكثرة الأدلة الواردة فيها والتي تُشعر بالتعارض في ظاهرها، وجمهور العلماء يُجمعون على أنها سنّة نبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد فعلها عليه السلام

الحكمة من عدم قصّ المضحي لشعره

إنّ من المكروه على من نوى الأضحية من المسلمين أن يأخذ شيئاً من شعر جسمه، أو يقصّ أظافره، أو شيئاً من جلده، وذلك بمجرد ثبوت دخول شهر ذي الحجة، ولا يُمنع من استخدام الطيب والعطور، ومعاشرة زوجته، ولكنّه حتى لو قصّ شعره أو قلّم أظافره فإنّ أضحيته تُعدّ صحيحةً ومقبولةً إن شاء الله، وقد نبّه العلماء وأشاروا إلى الحكمة من هذا الأمر فقد ذكر الإمام النووي رحمه الله في شرحه لمسلم قوله إن الحكمة من النهي عن تقليم الأظافر والأخذ من الشعر للمضحّي تكمن في الحرص على بقاء جميع أجزاء بدن الإنسان لتعتق من النار

شروط الأضحية

يشترط في الأضحية شروط ستة، وهي كالآت

  • أن تكون من بهيمة الأنعام، أي البقر أو الإبل أو الغنم، من معزها أو ضأنها.
  • أن تكون الأضحية بالغةً للسنّ المحدد شرعاً لها، فتكون جذعةً من الضأن، أو ثنيةً من غيره، والثنية من الإبل هي التي بلغت خمس سنين، والثنية من البقر هي التي بلغت سنتان من العمر، أما الثنية من الغنم فهي التي أتمّت سنةً كاملة، ويقصد بالجذع ما تمّ له نصف سنة، فلا تصحّ التضحية بما دون الثني من الإبل أو البقر أو المعز، وبما دون الجذع من الضأن.
  • أن تكون خاليةً من العيوب التي تمنع من إجزائها، وهي أربعة أنواع؛ العور البين، والمرض البين، والعرج البين، والهزال الذي يزيل المخ.
  • أن تكون داخلةً في مُلك المضحّي، أو مأذون له فيها بالشرع أو من قبل المالك.
  • أن لا يتعلّق بها شيءٌ من حقوق الغير؛ كالمرهونة.
  • أن تكون التضحية بها في الوقت المحدد شرعاً؛ أي من بعد صلاة العيد في يوم النحر، إلى غروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة، ممّا يعني أنّ الأيام المحدّدة شرعاً للذبح أربعة؛ يوم العيد من بعد أداء صلاة العيد، وثلاثة أيام بعده
شارك المقالة:
380 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook