ما الفرق بين التمويل المالي الإسلامي والإجارة

الكاتب: علا حسن -
ما الفرق بين التمويل المالي الإسلامي والإجارة.

ما الفرق بين التمويل المالي الإسلامي والإجارة.

 

مضمون عقد الإجارة:
 

يتضمن عقد الإجارة في الإسلام بيع المنفعة، وهو بذلك يشبه البيع، وينقسم القرار الاستثماري في عقد الإجارة إلى قسمين يمثّل كل منهما قراراً استثمارياً مستقلاً عن الآخر، فالقرار الأول يكون من قِبل المالك (صاحب المال) الذي يقوم بشراء المال العيني كالآلات مثلاً، ويعمل على تهيئتها وبيع منفعتها، ويتوقف دوره بالتصرف بالمال عند تجهيزه للاستعمال. والقرار الثاني ينحصر في ملكية المستأجِر الذي يقوم باستخلاص المنفعة من المال، الذي يصبح في ملكيته تِبعاً لعقد الإجارة، وهذا كإنتاج سلعة تُعدّ مادة أولية لإنتاج سلعة أُخرى، مع الأخذ بالفرق بين الخدمة والسلعة.

خصائص عقد الإجارة الشرعية:
 

  • قد تستمر الإجارة الشرعية لأي فترة زمنية، بوجود منفعة يمكن الحصول عليها واستخلاصها من العين المؤجرة.
     
  • ويمكن اعتبار عقد الإجارة عملية استثمارية تقوم على التملك، الذي يمنح حق التصرّف والبيع، ويجب الالتزام بالمبادئ العامة التي تتعلّق في تحديد سعر المنفعة، وتسهيل الاتفاق على نسبة محدّدة من الربح الذي يستحقه المؤجّر، خلال الفترة الزمنية لعقد الإجارة.
     
  • يتحمّل المؤجّر (صاحب المال) ما قد يتعرّض له المال من مخاطر، نتيجة استمرارية الملكية، ولا يمكن تجنّب المخاطر وإن قلت، رغم وجود خدمات التأمين والصيانة في الوقت الحالي؛ ممّا يُتيح للمؤجّر حق تقدير المخاطر التي يمكن حدوثها، وإضافة مقابل مادّي على الأجرة عند إنشاء عقد الإجارة.

الفرق بين الإيجار المالي والإيجار التشغيلي:
 

ينقل الإيجار المالي مخاطر المال المستأجَر ومسؤولياته إلى المستأجِر، وتكون مدة العقد على الأغلب موافقة للعمر الإنتاجي للمال، وتحسب قيمة الأجرة الدورية بأسلوب يتم من خلاله رد المبالغ التي استثمرها المؤجّر، بالإضافة إلى مقدار متّفق عليه من الربح ومناسب للطرفين.

شارك المقالة:
324 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook