شهر رمضان المبارك هو الشهرالتاسع من شهور السنة الهجريّة ، وقد جاء الأمر الإلهيّ بصيامه في السنة الثانية من الهِجرة، وقد صام الرسول -صلى الله عليه وسلم- رمضان تسع مرّات وصام معه المسلمون، والصيام ركن من أركان الإسلام، وقد أجمع العلماء على وجوب صيامه، لقوله تعالى: (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ)، ويبدأ وقت الصيام سواء كان صيام واجباً أو تطوّعاً من بعد أذان الفجر الثاني، وينتهي بدخول وقت صلاة المغرب، قال الله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) وقد تناول العلماء فريضة الصيام بالبحث والنّظر؛ فأجادوا وأفادوا، وبيّنوا للأمة أحكامه ومسائله وأركانه ومبطلاته.
الصيام في اللغة: الصيام مشتقٌّ من الجذر اللغوي صوم؛ فالصاد
والواو والميم، أصلٌ دالٌّ على الركود والإِمساك في مكانٍ، ومن دلالات ذلك
صيام الصائم، بمعنى: إمساكه عن كلّ ما هو ممنوعٌ عنه، والصمت والإِمساك عن
الكلام يعدّ بهذا المفهوم صوماً كذلكالصيام في الاصطلاح: يُعرّف العلماء الصوم بأنّه إمساكٌ مخصوصٌ مقصودٌ،
وهو الإمساك عن الممنوعات من أكلٍ أوشربٍ أوممارسة جِماعٍ، وذلك من طلوع الفجر إلى غياب الشمس مع حضور النيّة والصوم
عبادة أوجبها الله -عز وجل- على الأمم جميعها، من لد آدم -عليه السلام- وانتهاءً بأمّة الإسلام، حيث يقول الله سبحانه:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).
الصيام عند العلماء له ركنان أساسيان، هما: النيّة والإمساك عن المفطرات، وفي ما يلي تفصيلهما
وتعني القصد، أي: اعتقاد قلب المرء فعل أمرٍ معيّن، والعزم على فعله بلا تردد، والمقصود هنا عزم المرء على الصوم عزماً مستجمعاً قصده في قلبه، من غير شكّ أو تردّد فيه، واستدلّ أهل العلم على كون النيّة ركناً من أركان الصيام، بما روته أم المؤمنين حفصة -رضي الله عنها- أنّ رسول الله -عليه السلام- قال: (مَن لمْ يُبيِّتِ الصيامَ مِنَ الليلِ فلا صيامَ له)،وبالحديث الذي يرويه عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إنَّما الأعمالُ بالنِّيَّاتِ، وإنَّما لكلِّ امرئٍ ما نوى)، والنية محلّها القلب، ولا يشرع أو يشترط أنْ يتلفّظ بها الصائم، فهي عمل قلبي لا علاقة للسان به، وحقيقة النّية هنا؛ قصد الفعل استجابةً لأمر الله سبحانه، وطلباً للأجر والمثوبة، ويشترط انعقاد النيّة ليلاً لصوم رمضان، وهو ما يسمّيه العلماء تبييت النيّة، وتجوز النيّة في أيّ جزء من أجزاء الليل، وعلى المسلم أن لا يستجيب لوساوس الشيطان في انعقاد نيّته للصيام؛ فالأمر لا يحتاج إلى تكلّف، وإنما يكفي استحضارها بالقلب، بل إنّ سحوره بنيّة الصيام يُعدّ انعقاد قلبه بها.
إذ يجب على الصائم أن يمتنع عن المفطّرات من المطعومات، والمشروبات، وممارسة الجماع، وذلك ابتداءً من طلوع الفجر الصادق إلى تحقّق غروب شمس نفس اليوم، استناداً لقول الله عز وجل: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ)، ويقصدُ بالخيط الأبيض والخيط الأسود اللّذين ورد ذكرهما في الآية السابقة الذكر: بياض النّهار وسواد الليل، ويحصل ذلك ببزوغ الفجر الصادق؛ لقول النبي عليه الصلاة والسلام: (إذا أقبل الليلُ من ها هنا، وأدبر النهارُ من ها هنا، وغربتِ الشمسُ، فقد أفطر الصائِمُ)،وقوله أيضاً: (لا يغرنَّكم من سحورِكم أذانُ بلالٍ، ولا بياضُ الأفقِ المستطيلِ هكذا، حتى يستطيرَ هكذا).
شهر رمضان شهرٌ عظيم مُبارَك، اختصّه الله -عز وجل- ليكون موسماً للرّحمات، وقد استفاضت أخبار فضائل صيام رمضان، ومن ذلك ما يأتي:
موسوعة موضوع